کد مطلب:370110 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:741

مالک الاشتر
 

[صفحه 283]

 

موسى بن مصعب، عن شعیب، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: سمعت یقول: ما من أهل بیت الا و منهم نجیب من أنفسهم، و أنجب النجباء من أهل بیت سوء، منهم محمد ابن أبی بكر.


مالك الاشتر


117- حدثنی عبید بن محمد النخعی الشافعی السمرقندی، عن أبی أحمد الطرسوسی، قال حدثنی خالد بن طفیل الغفاری، عن أبیه، عن حلام بن أبی ذر الغفاری و كانت له صحبة، قال‏ مكث أبو ذر رحمه اللّه بالربذة حتى مات.


فلما حضرته الوفاة قال لامرأته: اذبحی شاة من غنمك و اصنعیها، فاذا نضجت فاقعدی على قارعة الطریق، فأول ركب ترینهم قولی یا عباد اللّه المسلسین هذا أبو ذر صاحب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قد قضى نحبه و لقى ربّه فأعینونی علیه و أجیبوه، فان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أخبرنی أنی اموت فی أرض غربة، و أنه یلی غسلی و دفنی و الصلاة علی رجال من أمتی صالحون.


118- محمد بن علقمة بن الاسود النخعی، قال: خرجت فی رهط أرید الحج منهم مالك بن الحارث الاشتر، و عبد اللّه بن الفضل التیمی، و رفاعة بن شداد البجلی حتى قدمنا الربذة، فاذا امرأة على قارعة الطریق، تقول: یا عباد اللّه المسلمین هذا أبو ذر صاحب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قد هلك غریبا لیس لی أحد یعیننی علیه.


قال: فنظر بعضنا الى بعض و حمدنا اللّه على ما ساق إلینا، و استرجعنا على عظیم المصیبة، ثم أقبلنا معها فجهزناه و تنافسنا فی كفنه حتى خرج من بیننا بالسواء ثم تعاونا على غسله حتى فرغنا منه، ثم قدمنا مالكا الاشتر فصلى بنا علیه ثم دفناه.


فقام الاشتر على قبره ثم قال: اللهم هذا أبو ذر صاحب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله عبدك فی العابدین، و جاهد فیك المشركین، لم یغیر و لم یبدل، لكنه رأى منكرا فغیره بلسانه و قلبه، حتى جفی و نفی و حرم و احتقر، ثم مات وحیدا غریبا، اللهم فاقصم من حرمه و نفاه من مهاجره و حرم رسولك صلّى اللّه علیه و آله قال، فرفعنا أیدینا جمیعا و قلنا آمین ثم قدمت الشاة التی صنعت، فقالت: انها قد أقسم علیكم ألا تبرحوا حتى تتغدوا، فتغدینا و ارتحلنا.


قال الكشی: ذكر أنه لما نعی الاشتر مالك بن الحارث النخعی الى أمیر المؤمنین علیه السّلام تأوه حزنا، و قال: رحم اللّه مالكا، و ما مالك عز علی به هالكا، لو كان